Home / Non classé / قصص حب

قصص حب

الحب هو من أسمى المشاعر الإنسانية، وعندما يعشق المرء، يعمل على تذليل كافة العقبات التي تواجهه للفوز بقلب المحبوبة، ويصبح طوع الحب، ويرضخ لأمره هذا ما نتج العديد من قصص الحب منها المشهورة عالميا و التي أنتجت كأفلام و منها من بقيت حبيسة الروايات الشفاهية

قصص الحب

1. قصة حب : جين آير

رواية إنجليزية للكاتبة تشارلوت برونتي
تدور أحداثها حول شابة عاشت طفولة بائسة
وعندما كبرت أصبحت مربية في منزل عائلة ريفيرز ووقعت في حب صاحب المنزل
يتقدم لطلبها ابن عمها وهو رجل دين، وتعيش صراعًا ما بين اختيارها لحبيبها وبين ابن عمها.

2. قصة حب : شاه جهان وتاج محل

كان الملك شاه جهان يشتهر بحبه الكبير لزوجته ممتاز محل، التي توفيت وهي في ريعان الصبا، ولكي يخلِّد ذكراها، شيَّد لها ضريحاً فخماً في “أغرة”، يُعرف بـ “تاج محل”، وهو من أروع النُّصب التذكارية في العالم، كما شيَّد “العرش الطاووسي”، وأسَّس مدينة نيودلهي، وبنى فيها مسجداً رائعاً، وقد تم الانتهاء من الضريح الرئيس في عام 1648 م، والمباني والحديقة المحيطة به بعد 5 أعوام.

3. قصة حب : كبرياء وتحامل

رواية إنجليزية للكاتبة جاين أوستن
من أفضل الروايات الرومانسية في تاريخ الرواية العالمية
تحولت إلى أفلام سينمائية ومسلسلات ومسرحيات
تدور القصة حول عاشقين لا يعترفان بحبهما بسبب الغرور والكبرياء
لكن في نهاية المطاف يتغلبان على هذه الحواجز.

4. قصة حب : روميو وجولييت

روميو وجولييت من أعظم أعمال الكاتب الإنجليزي الشهير وليام شكسبير، وتعتبر هذه الملحمة من الكلاسيكيات العالمية التي تم تمثيلها كثيرًا في المسرحيات والأفلام قديمًا وحديثًا، كما تم ترجمتها إلى كثير من لغات العالم، حتى بات أي شخص عاطفي أو مغرم، يُلقَّب بـ«روميو»، وكذلك الحال بالنسبة إلى الفتيات «جولييت». القصة تدور حول صراع بين عائلتين من أرقى عائلات مدينة «فيرونا» الإيطالية؛ بسبب قصة الغرام التي جمعت بين روميو وجولييت، في تعارض واضح مع توجهات العائلتين، وبعد صراع طويل ومرير؛ يقرر العاشقان الانتحار.

5. قصة حب : نبوخذ نصر الثاني وأميتس الميدونية

كان شديد الحب لزوجته أميتس الميدونية، وعندما افتقدت العيش في تلال فارس، وكرهت حياتها في مسطحات بابل، قرر نبوخذ نصر أن يُسكنها في مبنى فوق تلالٍ مصنوعة بأيدي الرجال على شكل حدائق فيها “تراسات”. بلغت مساحة الحدائق حوالي 14400 متر، وكانت على شكل تلٍّ، وتتكوَّن من طبقاتٍ، ترتفع الواحدة فوق الأخرى، بما يشبه المسارح اليونانية، وقد صُمِّمت الحدائق بطريقة تسمح للضوء بالوصول إلى كل المصاطب، واحتوت على مساكن ملكية، وكانت المياه ترتفع إلى قمة الحدائق بآلاتٍ، ترفعها من النهر، تم تصميمها بطريقة لا يراها زوَّارها.

6.قصة حب : Love Story

رواية أمريكية للكاتب إيريش سيغال
من أشهر الروايات الرومانسية الأمريكية
تصدرت قائمة صحيفة نيويورك تايمز لأفضل المبيعات لمدة 41 أسبوعًا
تحولت إلى العديد من الأفلام السينمائية وترجمت إلى أكثر من عشرين لغة
تدور أحداثها حول شاب وفتاة يقعان في الحب ويقرران الزواج على الرغم من معارضة عائلتيهما

7.قصة حب : أنطونيوس وكليوباترا

هذه القصة الغرامية جمعت بين قنصل روما «ماركوس أنطونيوس»، و«كليوباترا السابعة» ملكة مصر. بعد مقتل قيصر روما تم ضم مملكة كليوباترا إلى الإمبراطورية الرومانية «الشرقية»، التي تولى حكمها ماركوس أنطونيوس، وعند زيارته لمصر؛ وقع ماركوس في حب الملكة، فتزوجها، لكنه فقدَ إثر ذلك مكانته في روما، لأنه تزوج بامرأة غير رومانية، وانتهى أمره بالانتحار إثر الهزيمة التي أنزلها به عدوه أوكتافيوس في معركة أكتيوم 31 ق.م، فلما سمعت كليوباترا بالنبأ انتحرت هي الأخرى.

8. قصة حب : إدوارد وواليس سمبسون

هو عم الملكة إليزابيث الثانية، كان من المرجَّح أن يتولى عرش بريطانيا نظراً لأنه الأخ الأكبر للملك جورج السادس، لكنه وقع في حب واليس سمبسون، وهي امرأة أمريكية الأصل، وأصر على الزواج منها، ما تسبَّب في أزمة في المملكة المتحدة والإمبراطورية البريطانية، فتم تخيير إدوارد ما بين الاحتفاظ بالعرش مع رفض الزواج منها، أو الزواج منها والتنازل عن العرش، فقرر الفوز بقلبها، والتضحية بعرش بريطانيا العظمى، وفعلاً تزوجها في 3 يونيو 1937 م، في فرنسا بعد أن تنازل عن الحكم.

9. قصة حب : آنا كارنينا

للكاتب الروسي ليو تولستوي
من أفضل روائع الأدب الروسي
ترجمت إلى العديد من اللغات وحصلت على نسبة مبيعات تفوق الخيال
تدور أحداثها حول امرأة متزوجة من رجل يكبرها في السن ولديها منه ابن
تقع في حب رجل آخر تنجب منه طفلة
تصبح في صراع طويل مابين بقائها مع زوجها وابنها وما بين حبيبها

10. قصة حب : قيس وليلى

أحبَّ قيس بن الملوح، الملقَّب بـ«مجنون ليلى»، فتاة نشأ وترعرع معها، وهي ليلى العامرية، لكنَّ أهلها رفضوا أن يزوجوها له، فهام على وجهه ينشد الأشعار، ويأنس بالوحوش، ويتغنَّى بحبه العذري، فيُرى تارة في الشام، وتارة أخرى في نجد، أو الحجاز، إلى أن تم العثور عليه ميتًا بين الأحجار، فحُمِل إلى أهله، وكانت آخر أبياته:
تَوَسَّدَ أحجارَ المهامِهِ والقفرِ وماتَ جريح القلبِ مندملَ الصدرِ
فيا ليت هذا الحِبَّ يعشقُ مرةً فيعلمَ ما يلقى المُحِبُّ من الهجرِ

11. قصة حب : يوليوس قيصر وكليوباترا

هو أول وأعظم إمبراطور روماني، ومن أبرز الشخصيات العسكرية الفذة في التاريخ، دفعه حبه لكليوباترا إلى الزواج منها، ومساعدتها في الإطاحة بأخيها من عرش مصر، فبدأت حرب الإسكندرية التي حسمها يوليوس قيصر مطلع عام 47 ق.م، بعد أن وصلته النجدات، وانتهت الحرب بمقتل الملك بطليموس الـ 13 وأعوانه، وتسلَّمت كليوباترا عرش مصر مع أخيها الأصغر بطليموس الـ 14، وبقي قيصر إلى جانبها 3 أشهر.

12. قصة حب : ذهب مع الريح

رواية أمريكية للكاتبة مارغريت ميتشل
حصلت على جائزة البوليترز لعام 1937
تم ترجمتها لأكثر من ثلاثين لغة وتحولت إلى أفلام سينمائية
تدور أحداثها حول فتاة عاشت قصة حب قديمة دمرت حياتها وأصبح لديها رغبة بالانتقام
وقع في حبها رجل آخر فبادلته الكراهية بدايةً إلا أنها وقعت في حبه في النهاية.

13. قصة حب : روميو وجولييت

روميو وجولييت من أعظم أعمال الكاتب الإنجليزي الشهير وليام شكسبير، وتعتبر هذه الملحمة من الكلاسيكيات العالمية التي تم تمثيلها كثيرًا في المسرحيات والأفلام قديمًا وحديثًا، كما تم ترجمتها إلى كثير من لغات العالم، حتى بات أي شخص عاطفي أو مغرم، يُلقَّب بـ«روميو»، وكذلك الحال بالنسبة إلى الفتيات «جولييت». القصة تدور حول صراع بين عائلتين من أرقى عائلات مدينة «فيرونا» الإيطالية؛ بسبب قصة الغرام التي جمعت بين روميو وجولييت، في تعارض واضح مع توجهات العائلتين، وبعد صراع طويل ومرير؛ يقرر العاشقان الانتحار.

14. قصة حب : أوسكار ولوسيندا

رواية أسترالية من تأليف بيتر كيري
حازت على جائزة البوكر لعام 1988
تدور أحداثها حول شاب يدعى أوسكار هوبكنز كان يهوى المراهنات في السباقات
وقع في حب شابة محترفة في صناعة الزجاج
ويتراهنان على إمكانية بناء كنيسة من زجاج في أستراليا

15. قصة حب : عنترة وعبلة

عنترة هو أحد أشهر الشعراء والأبطال العرب في فترة ما قبل الإسلام، أحبَّ ابنة عمه «عبلة بنت مالك» أعظم الحب وأشده، وكانت عبلة من أجمل نساء قومها، تقدم عنترة إلى عمه مالك يخطب ابنته عبلة، لكنه رفض أن يزوِّج ابنته لرجل أسود، وبعد إصراره على طلبه، اشترط عليه عمه مهرًا لابنته؛ ألف ناقة من نوق النعمان المعروفة بالعصافير، فخاض عنترة أهوالاً جِسامًا، ووقع في الأسر، وألقى قصيدة في مدح النعمان؛ فأعطاه على إثرها ألف ناقة حمراء، وعاد بها إلى قبيلته، وتزوج من عبلة.

 

About simomed

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *